إقتصاد

أسعار الدواجن اليوم الأربعاء في الأسواق


10:56 ص


الأربعاء 25 يناير 2023

كتبت- شيرين صلاح:

انخفضت أسعار الدواجن الطازجة في الأسواق خلال تعاملات اليوم الأربعاء، مقارنة بمستوياتها أمس، وفقا لبيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء والتي قد تختلف مع مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

وسجل متوسط سعر كيلو الدواجن الطازجة، في آخر تحديث لبيانات الموقع، نحو 67.46 جنيهًا مقابل 68.96 جنيهًا للكيلو أمس، بتراجع 1.5 جنيه.

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق خلال الفترة الماضية، نتيجة قلة المعروض من الدواجن، بعد خروج عدد كبير من المربين من المنظومة بعد الخسائر الكبيرة التي لحقت بهم نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار الأعلاف الفترة الماضية، بحسب منتجين وتجار تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

كان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن سابقا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى