عرب وعالم

زيلينسكي يعرب أمام دافوس عن حاجة بلاده الماسة للدبابات ومستشار ألمانيا يلتزم الصمت


10:19 م


الأربعاء 18 يناير 2023

دافوس – (د ب أ)

صعَّدَ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ضغوطه على حلفائه في الغرب مطالبا إياهم بإرسال دبابات قتالية لبلاده على وجه السرعة.
وجاء ذلك في خطاب وجهه زيلينسكي إلى نخبة رجال الأعمال والساسة المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس.
وجاء نداء زيلينسكي عقب وقت قصير من كلمات نطق بها المستشار الألماني أولاف شولتس، الكتوم، بشأن مسألة الدبابات، بعد أسابيع ثارت فيها التساؤلات المتصاعدة بشأن موقفه.
وقال زيلينسكي عبر رابط فيديو من كييف: “الوقت الذي يستخدمه العالم الحر في التفكير تستخدمه الدولة الإرهابية للقتل”. يجب أن تتجاوز إمدادات الدبابات الغربية غزوا آخر من الدبابات الروسية.
وقال الرئيس إنه لطالما أظهرت العواصم الأجنبية أنها “مترددة” للغاية في التحرك لمواجهة روسيا، حتى لو قامت في النهاية باتخاذ القرار المناسب.
ولم يذكر زيلينسكي ألمانيا أو المستشار أولاف شولتس بالاسم، ولم يكن بحاجة لذلك.
والتساؤل الكبير الذي يخيم على النسخة الحالية من منتدى دافوس هو ما إذا كان شولتس سيتخلى عن معارضته لإرسال دبابات ليوبارد-2 الإلمانية الحديثة إلى أوكرانيا.
وقال شولتس العبارة المألوفة بأن برلين ستدعم أوكرانيا “طالما كان ذلك ضروريا”.
وتابع المستشارة من فوق المنصة: “نحن نمد أوكرانيا باستمرار بكميات كبيرة من الأسلحة، عبر التنسيق مع شركائنا”، بما في ذلك المدفعية وأنظمة الدفاع الجوي والعربات المدرعة.
ووصف قرار إرسال هذه الأسلحة بأنه “نقطة تحول عميقة في السياسة الخارجية والأمنية لألمانيا”.
ورغم الانتقادات من كييف، ومن الحلفاء في الناتو وأعضاء الائتلاف الحاكم داخل ألمانيا، صمد شولتس حتى الآن ضد الأصوات المتصاعدة التي تطالبه بإرسال دبابات ليوبارد 2 الألمانية الصنع إلى أوكرانيا.
وخلال جلسة قصيرة للأسئلة والأجوبة بعد خطابه الذي استمر 25 دقيقة، تعرض شولتس لضغوط من أحد الحضور حول الدبابات ليوبارد، حيث سئل:”لماذا تتردد ولماذا الانتظار؟”
ورد شولتس أن ألمانيا، من بين حلفاء كييف، كانت “تفعل أكثر من غيرها”.
وقال إن برلين ستتخذ قرارات رئيسية تتعلق بمسألة الأسلحة، فقط مع “أصدقائها وشركائها”، وتحديدا الولايات المتحدة.
وأشارت برلين إلى أنه إذا كانت واشنطن سترسل مركبات قتالية مماثلة، فقد يمهد ذلك الطريق لإرسال الدبابات ليوبارد.
وتتطلع الأبصار الآن إلى الاجتماع المقرر لحلفاء أوكرانيا في قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية بجنوب غرب ألمانيا، بعد غد الجمعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى