إقتصاد

إيجاس: نعمل على تقييم احتياطيات كشف الغاز بامتياز “نرجس” شمال سيناء


05:36 م


الأحد 15 يناير 2023

كتب- مصطفى عيد:

قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إنه يجري حالياً تقييم التقديرات للاحتياطيات بالكشف البترولي الأول لشركة شيفرون الأمريكية العملاقة في مصر، وذلك منذ دخولها للعمل بالاستكشاف في منطقة البحر المتوسط وحصولها على ثلاث مناطق في عام 2020، وفقا لبيان من إيجاس اليوم الأحد.

وكانت شركة إيني الإيطالية أعلنت في بيان في وقت سابق اليوم، كشفا جديدا ومهما للغاز الطبيعي، عبر بئر الاستكشاف “نرجس- 1” الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر، مؤكدة ما أعلنته شركة شيفرون الأمريكية منذ أسابيع قليلة عن نفس الامتياز.

وتمتلك شركة شيفرون (القائم بالعمليات) حصة 45% من الامتياز، وشركة إيني نسبة 45%، فى حين تمتلك شركة ثروة المصرية للبترول 10% من حصة المقاول في المشروع.

وتمثل حصة المقاول من المشروع 50%، بينما تعود حصة الـ 50% المتبقية إلى شركة إيجاس.

وقالت إيجاس إنها تهدف إلى العمل مع شركة شيفرون والشركاء للإسراع بوضع الاكتشاف الجديد على الإنتاج في أسرع وقت ممكن وذلك باستخدام خطة حفر وتنمية سريعة تعتمد على الأفكار غير التقليدية للتنمية باستخدام التسهيلات الحالية.

وأضافت أن ذلك يأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لوزارة البترول والثروة المعدنية لإضافة احتياطيات غازية بمناطق البحر المتوسط ودلتا النيل بالتعاون مع شركاء قطاع البترول.

وذكرت إيجاس أن الكشف الجديد للغاز الطبيعي يقع على بعد حوالي 60 كم شمال شبه جزيرة سيناء، حيث تم حفر البئر “نرجس -1” بواسطة جهاز الحفر ستينا فورث في عمق مياه 309 أمتار، وتم العثور على سمك خزان حوالي 61 متراً صافياً من بين 140 مترًا من الحجر الرملي بخصائص جيدة في العصر الميوسين السفلي وعصر الأوليجوسين على عمق كلى للبئر تجاوز 5000 متر في منطقة الامتياز.

وأشارت إلى حرص قطاع البترول على تنفيذ توجيهات القيادة السياسية للعمل على زيادة دور مصر المحوري في المنطقة ودعم قدراتها كمركز إقليمي للغاز والبترول من خلال زيادة إنتاج الغاز الطبيعي لتغطية احتياجات السوق المحلي أولاً ثم تصدير الفائض لتحقيق أقصى عائد لصالح الدولة.

اقرأ أيضا:

إيني تؤكد كشف الغاز الطبيعي الجديد بمنطقة نرجس البحرية قرب العريش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى