أخبار مصر

تعمل حتى 6 مساءً.. تفاصيل تطوير وحدات الرعاية الأولى بـ 5426 منشأة


02:59 م


الخميس 12 يناير 2023

كتب- أحمد جمعة:

كشف مصدر بوزارة الصحة والسكان، عن تفاصيل خطة تطوير وحدات الرعاية الأولية، والتي تعكف على تنفيذها خلال الفترة الراهنة.

وقال المصدر لمصراوي، إنه سيتم مد ساعات العمل بوحدات الرعاية حتى الـ 6 مساءً بالعيادات التخصصية، بدلًا مما كان يحدث في الوقت السابق من اقتصار عمل الوحدات من الساعة الثامنة وحتى الثانية ظهرًا لتقديم خدمات الرعاية الصحية وكذلك عملها ضمن المبادرات الرئاسية للصحة العامة.

وأشار إلى أنه سيتم إضافة فترة إضافية لعمل تلك الوحدات عبر “العيادات التخصصية” لتكون من الساعة الثانية ظهرا وحتى الـ 6 مساءً في عيادات “الباطنة والنساء والتوليد والأطفال والجلدية”.

ويصل عدد منشآت الرعاية الأولية إلى 5426 منشأة على مستوى الجمهورية، تقدم العديد من الخدمات الوقائية والعلاجية، وخدمة الكشف المبكر عن الأمراض، إلى جانب خدمات التثقيف الصحى، وخدمات تنظيم الأسرة.

وساهمت المرحلة الأولى من مبادرة “حياة كريمة” في إنشاء وتطوير ورفع كفاءة نحو 1018 منشأة رعاية أولية.

ومن المقرر أن تتضمن خطة تطوير تلك الوحدات إضافة خدمات جديدة، كطبيب الأسرة، والعيادات التخصصية، والزيارات المنزلية لذوي الهمم، فضلا عن تقديم خدمات الطوارئ على مدار الـ24 ساعة في بعض المنشآت.

وتسعى الحكومة من وراء ذلك إلى زيادة عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة من خلال وحدات ومراكز الرعاية الأولية، وتخفيف العبء عن المستشفيات من خلال الإحالة عند الحاجة إلى ذلك، والإسهام في الكشف المبكر عن الأمراض الموجودة في العائلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى