أخبار مصر

بعد زيادة الصادرات الزراعية لـ6,3 مليون طن.. طلب برلماني بالتوسع في التصنيع الزراعي


01:59 م


الأحد 01 يناير 2023

كتب- نشأت علي:

قال النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، إن حجم الصادرات الزراعية المصرية زاد عام 2022، والتي تجاوز 6,3 مليون طن لأول مرة، ما يمثل أهمية كبيرة في دعم الدولة نحو مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجهها، ويدعم الاقتصاد الوطني.

وأشار النائب، في تصريحات أدلى بها إلى المحررين البرلمانيين، اليوم الأحد، إلى أن زيادة حجم الصادرات الزراعية يساعد في توفير العملة الصعبة للبلاد، مشددًا على ضرورة العمل من أجل التوسع أكثر في زيادة تلك الصادرات.

وشدد زين الدين على الحكومة ضرورة السعي نحو “التصنيع الزراعي” لعمل قيمة مضافة من الإنتاج الزراعي.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن التوسع في التصنيع الزراعي سلاح ذو حدين؛ أولًا في زيادة العائد، ومن ناحية أخرى يُسهم في خلق فرص عمل متنوعة بما يسهم في الحد من معدلات البطالة، فضلًا عن دوره في رفع معدلات النمو الاقتصادي.

كان السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن أن الصادرات الزراعية المصرية حققت عام 2022 رقمًا قياسيًّا وتجاوزت 6,3 مليون طن لأول مرة في تاريخها وفقًا لآخر تقرير تلقاه من د.أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي.

وبلغت الزيادة نحو 625 ألف طن عن العام الماضي، وذلك رغم ظروف جائحة كورونا والأزمة الروسية- الأوكرانية، وارتباك حركة التجارة الدولية والتحديات الكبيرة التي يواجهها العالم هذا العام.

وأرجع وزير الزراعة الفضل في تحقيق هذا الرقم إلى المزارعين والمصدرين المصريين وكذلك التعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولة الرقابية؛ وعلى رأسها الحجر الزراعي المصري وبين المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والتمثيل التجاري المصري والسفارات المصرية بالخارج، موجهًا الشكر إلى كل هذه المؤسسات التي تتكاتف من أجل فتح أسواق جديدة للمنتجات الزراعية المصرية وجلب العملة الصعبة لدعم الاقتصاد القومي والاحتياطي النقدي الأجنبي للبلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى