عرب وعالم

غرق أحياء ومصرع شخصين.. أمطار وسيول غير مسبوقة تضرب السعودية (فيديو)


10:16 م


الخميس 24 نوفمبر 2022

وكالات:

ضربت أمطار وسيول غير مسبوقة المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، ما أدى إلى تدمير بعض الممتلكات الشخصية للمواطنين، وغرق أحياء، وفقا لما ذكرته فضائية الإخبارية السعودية.

ونشرت قناة الإخبارية السعودية، مقطع فيديو على “تويتر”، اليوم الخميس، لغرق بعض الأحياء في جدة، أكثر المناطق تضررا جراء الأمطار.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة العقيد محمد القرني، في تصريح لقناة “الإخبارية” السعودية إنه “تم تسجيل حالتي وفاة حتى الآن، ونهيب بالجميع عدم الخروج إلا للضرورة”.

وأعلن مطار الملك عبدالعزيز في جدة تأخر إقلاع بعض الرحلات الجوية بسبب الأحوال الجوية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وذكر المرصد الوطني للأرصاد أن أعلى كمية أمطار سجلتها جدة بلغت 179 ملم، متجاوزة كمية الأمطار المسجلة عام 2009.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بهطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة مسبوقة برياح نشطة على: مكة المكرمة، المدينة المنورة، تبوك، الحدود الشمالية، حائل والقصيم، وسحب رعدية ممطرة على جازان، عسير، الباحة والمنطقة الشرقية.

وانتشرت مقاطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، لرجال الدفاع المدني السعودي، ينقذون العالقين في بعض المناطق.

وناشدت السلطات السكان الامتثال لإرشادات السلامة.

وتأتي تلك الأمطار الغزيرة والعواصف بعد أيام فقط من موجة مماثلة في الإمارات، إذ غمرت المياه الطرق، وعطلت الحركة في بعض المناطق.

وتشهد السعودية طقسا شديدا، وتقرر بحسب وكالة الأنباء السعودية إغلاق المدارس الحكومية والخاصة والدولية في جدة ورابغ وخليص اليوم الخميس بسبب توقع هطول المزيد من الأمطار مصحوبة بعواصف رعدية في جميع أنحاء مدينة مكة. وأغلقت طريق مكة – جدة السريع، وعدة طرق منها طريق الحرمين، وكذلك بعض الأنفاق.

وأغلقت جامعة الملك عبد العزيز وجامعة جدة أبوابها، وأجلت الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الأول. كما أصدر الدفاع المدني السعودي بيانا بخصوص الأحوال الجوية القاسية.

كما تأخرت الرحلات الجوية القادمة بسبب الطقس والسيول. وأظهر الموقع الرسمي لمطار جدة عددا كبيرا من الوافدين على متن شركات طيران مثل طيران الخليج والخطوط الجوية التركية والسعودية قد تأخر لعدة ساعات – وقدر التأخير بـ5 ساعات.

وتم تحويل بعض الطائرات القادمة إلى جدة إلى مطارات أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى