أخبار مصر

ترفع الوعي بالتغير المناخي.. مدرسة تقيم مارثون للحفاظ على البيئة والصحة

مقالات ذات صلة


12:08 ص


الجمعة 25 نوفمبر 2022

كتب- إسلام لطفي:

نظَّمت المدرسة الرسمية الدولية بمدينة السادس من أكتوبر -مدرسة حكومية تابعة لمشروع المدارس الدولية- ماراثون رياضي تحت شعار “مارثون من أجل بيئة أفضل وصحة مستدامة”، لرفع الوعي الطلابي بقضية التغير المناخي، وفي ظل المبادرة الرئاسية “اتحضر للأخضر”.

نُظم المارثون، اليوم الخميس، بمشاركة قرابة مائتي طفل في مرحلة التعليم الأساسي، وتضمن أنشطة ومنافسات رياضية مختلفة بين الطلاب، تخللها مارثون مشي تحت شعار “اتحضر للأخضر”.

وتستهدف مثل هذه النوعية من الأنشطة إلى جانب رفع الوعي البيئي لدى طلاب التعليم الأساسي، رفع اللياقة البدنية لهم، وكذلك تعزيز التواصل بين المدرسة وطلابها وزيادة ارتباطهم بها.

وارتدى المشاركون في المارثون زيًّا موحدًا بالأبيض مع شعار “اتحضر للأخضر”، وتضمن رسائل توعوية بخصوص أزمة المناخ، والجهود المصرية المبذولة، سواء داخلياً في إطار التخفيف والتكيف مع الأزمة، وخارجياً من خلال التنسيق مع الأطراف المختلفة في هذا الصدد.

كما جاء المارثون في سياق مساعي المدرسة الرسمية الدولية “أكتوبر 1” لتبسيط أزمة المناخ للطلاب من خلال عددٍ من الأنشطة التفاعلية اليومية، من بينها “سكتشات تعليمية قصيرة” يتم خلالها توضيح ملامح عامة بخصوص أزمة المناخ، وسبل حماية البيئة والحد من التلوث.

شهد المارثون مسابقات رياضية بين طلاب الصفوف (الثاني والثالث والرابع) الابتدائي، في رياضات وألعاب مختلفة، وتم منح الفائزين كؤوس التميز في مارثون البيئة.

وفي السياق، أطلقت المدرسة مسابقة “اتحضر للأخضر” لتشجيع الطلاب في مرحلة التعليم الأساسي على ابتكار مبادرات من أجل المحافظة على البيئة، تفتح المجال أمام الطلاب والفصول المختلفة إلى تقديم مبادرات وابتكارات خاصة جديدة فيما يخص حماية البيئة، سواء بالتشجيع على زراعة الأشجار أو خلافه من المبادرات ذات الصلة، ضمن الهدف الأساسي الخاص برفع الوعي الطلابي بأزمة المناخ.

وتولي وزارة التعليم اهتماماً خاصاً بقضية التنمية المستدامة، وذلك من خلال إنشاء إدارة جديدة بالوزارة والمديريات التعليمية تحت مسمى “إدارة التنمية المستدامة”، فضًلا عن تصميم حقيبة تدريبية للمعلمين حول مفاهيم البيئة وقضايا المناخ الرئيسية والتنوع البيولوجي، بالإضافة لتطوير مهارات المعلمين في بناء مجموعة من الأنشطة المصاحبة لموضوعات المناهج الدراسية التي يقومون بتدريسها لإكساب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو قضايا البيئة وحمايتها.

والمدارس الرسمية الدولية، هي مدارس حكومية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تعمل بالمنهج البريطاني IG وبمصروفات مخفضة مقارنة بالمدارس الدولية، وتشرف عليها مؤسسة المدارس الدولية في مصر. ويحصل الطالب فيها على شهادت تعليم دولي معتمدة.

وكان وزير التعليم الدكتور رضا حجازي، قد أعلن خلال استقباله بديوان عام الوزارة، السفير البريطانى بالقاهرة جاريث بايلى، والوفد المرافق له، سبتمبر الماضي، لبحث تعزيز التعاون فى مجال تطوير التعليم بين البلدين، عن التوجه نحو التوسع في هذا النمط من المدارس الحكومية في الفترة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى