عرب وعالم

دبلوماسي روسي: لم نتلق أي تفسير بشأن النشاط البيولوجي الأمريكي في أوكرانيا


01:56 م


الخميس 24 نوفمبر 2022

موسكو- (أ ش أ)

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف اليوم الخميس، أن روسيا لم تتلق حتى الآن أي تفسير بشأن النشاط البيولوجي للولايات المتحدة على أراضي أوكرانيا.

وقال ريابكوف، في مؤتمر صحفي إنه ” في سبتمبر الماضي، عقدت روسيا -عملا بالمادة 5 من اتفاقية الأسلحة البيولوجية- اجتماعا تشاوريا لتوضيح جميع ظروف النشاط البيولوجي العسكري في أوكرانيا، وقدم خبراؤنا المواد والأدلة التفصيلية وسلطوا الضوء على الأهداف الحقيقية وطبيعة هذه الأنشطة التي تشكل انتهاكا لاتفاقية الأسلحة البيولوجية، وصاغوا أسئلة مهنية واضحة لكنهم لم يتلقوا إجابة جوهرية”، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “تاس”الروسية.

وذكر الدبلوماسي الروسي في تصريحاته أن روسيا ستقيم فعالية على هامش المؤتمر الاستعراضي التاسع لاتفاقية الأسلحة البيولوجية -المقرر عقده يوم الإثنين المقبل في جنيف- حيث سيقدم الخبراء الروس وثائق بشأن النشاط العسكري البيولوجي للولايات المتحدة وحلفائها في أوكرانيا.

وأشار ريابكوف، إلى أن الوضع الحالي يؤكد مدى أهمية اتخاذ قرارات على وجه السرعة بشأن تعزيز تنفيذ اتفاقية الأسلحة البيولوجية من أجل الحصول على آليات فعالة لحل مثل هذه المواقف ومنعها في المستقبل.

وشدد ريابكوف، على أن موسكو تعتزم مواصلة محاربة محاولات واشنطن لإخفاء الأهداف الحقيقية للأنشطة البيولوجية العسكرية للبنتاجون في أوكرانيا، موضحا أنه منذ مارس الماضي بدأت موسكو في تقديم وثائق وأدلة تسلط الضوء على الطبيعة الحقيقية لتفاعل البنتاجون والمتعاقدين معه مع أوكرانيا في المجال البيولوجي العسكري، إلا أنه ذكر أن الغالبية العظمى من ادعاءات روسيا المقدمة على المنصات الدولية لا تزال دون استجابة مناسبة من الولايات المتحدة وأوكرانيا، وقال “إنهم ببساطة يتجاهلون إشاراتنا ومزاعمنا ولا يريدون مناقشة الحقائق التي تعرض عليهم”.

يُشار إلى أنه في وقت سابق أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن اكتشاف مؤشرات على قيام كييف بمحو آثار برنامج بيولوجي عسكري بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية، وأقر البنتاجون أنه في العشرين عاما الماضية قدمت الولايات المتحدة الدعم إلى مختبرات مدنية في أوكرانيا، وأكد أنه لا توجد برامج أسلحة نووية أو بيولوجية أو كيميائية في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى