عرب وعالم

حكومة ليتوانيا توافق على دفع تعويضات لليهود عن أضرار الحرب العالمية الثانية


11:52 م


الأربعاء 23 نوفمبر 2022

فيلنيوس – (د ب أ)

وافق مجلس الوزراء الليتواني اليوم الأربعاء على إجراء يقضي بدفع تعويض للأفراد اليهود الذين استولت الأنظمة الشمولية في ليتوانيا قبل أو أثناء الحرب العالمية الثانية على ممتلكاتهم.

وبموجب الاقتراح الذي قدمته رئيسة الوزراء الليتوانية إنجريدا سيمونيتي تقدم الحكومة “تعويض رمزي” ويخصص 37 مليون يورو (01ر38 مليون دولار). يجب أن يتم تمريره من قبل الهيئة التشريعية حتى يصبح ساري المفعول.

وتناوب الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية على احتلال ليتوانيا خلال الحرب العالمية الثانية.و أثناء فترة حكمه من عام 1941 إلى عام 1944، كان النظام النازي ومؤيدوه المحليون مسؤولين عن قتل 90% من حوالي 200 ألف يهودي كانوا يعيشون في ليتوانيا.

ويمكن للناجين من الحرب العالمية الثانية الذين تم سرقة ممتلكاتهم أو ورثتهم التقدم بطلب للحصول على تعويض.

وقالت سيمونيتي في تصريحات لوكالة “بي إن إس” عندما قدمت التشريع قبل أسبوع: “أعتقد أن هذا وضع يتعين على ليتوانيا إصلاحه، هناك أيضا مسؤولية أخلاقية معينة يجب الاعتراف بها”.

ورحبت الجالية اليهودية في ليتوانيا بالاقتراح، وقالت إن مسألة ما إذا كان قد تم تمريره أم لا ستكون اختبارا للدولة. كما نال الاقتراح دعما من السفارتين الأمريكية والإسرائيلية.

ويعتمد اقتراح التعويض على قانون عام 2011 الذي أنشأ صندوق تعويض بقيمة 37 مليون يورو للممتلكات اليهودية الجماعية التي تمت مصادرتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى