إقتصاد

زاد 43 جنيهًا في أيام.. لماذا قفز سعر الذهب في مصر لمستويات تاريخية؟


03:11 م


الأربعاء 23 نوفمبر 2022

كتبت- شيرين صلاح:

قفز سعر الذهب في مصر، منذ بداية الأسبوع الجاري وحتى منتصف تعاملات اليوم، بقيمة 43 جنيهًا، ليصل سعر الجرام 1333 جنيه، ويصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

وقال تجار ذهب تحدثوا لمصراوي، إن أسعار الذهب في مصر ارتفعت نتيجة عدة أسباب أولها ارتفاع سعر صرف الدولار، بالإضافة إلى زيادة السعر بالبورصات العالمية أيضا.

ويترقب التجار اتجاه الأسعار خلال الفترة المقبلة بالسوق المحلي، موضحين أنه من الممكن أن يشهد قفزات أخرى أو يستقر عند مستوياته الحالية.

لماذا صعد الذهب؟

قال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الذهب في السوق المحلي شهدت قفزة كبيرة منذ بداية الأسبوع الجاري، ليتخطى سعر الجرام 1300 جنيه، ويصبح أعلى مستوى لسعر الجرام في التاريخ.

وبحسب نجيب، فإن سعر جرام الذهب عيار 21 سجل اليوم 1333 جنيهًا، مقابل 1290 جنيهًا السبت الماضي، بقيمة زيادة قدرها 43 جنيهًا للجرام الواحد.

وأوضح نجيب، ارتفاع أسعار الذهب إلى زيادة سعر صرف الدولار بمصر.

وسجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه اليوم الأربعاء في البنك الأهلي، 24.48 جنيه للشراء، و24.53 جنيه للبيع.

وقال ناجي فرج رئيس اللجنة الاقتصادية بشعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن زيادة سعر الذهب في مصر ترجع إلى عدة أسباب أولها ارتفاع سعر الدولار، والسبب الآخر هو السعر العالمي للذهب بالبورصات.

وعن حالة السوق الحالية، ذكر فرج أن هناك ترقب وهدوء في الإقبال من قبل المواطنين على الشراء والبيع، “الناس مستنيه تشوف السعر، اللي عاوز يشتري على أمل أن السعر ينزل، واللي عاوز يبيع مستني يزيد الجرام عن هذا المستوى فيبيع بأعلى سعر”.

وعن توقعات الأسعار خلال الفترة المقبلة، فإنه لا أحد يستطيع توقع إلى أين يتجه سعر الذهب في مصر سواء صعودا أو هبوطا، وذلك في ظل عدم استقرار سعر صرف الدولار بمصر، بالإضافة إلى اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي الأمريكي وتحديد لأسعار الفائدة الجديدة في ديسمبر المقبل والتي تؤثر على السعر العالمي للمعدن الأصفر.

وكان الاحتياطي الفيدرالي “البنك المركزي الأمريكي”، في بداية نوفمبر الجاري، رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75%، للمرة السادسة هذا العام، وللمرة الرابعة على التوالي بنفس النسبة.

ووصل مستوى سعر الفائدة في البنك المركزي الأمريكي بعد هذا الرفع إلى بين 3.75 و4%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى