إقتصاد

رئيس البورصة: زيادة متوسط التداول اليومي بعد تحرير الدولار واتفاق صندوق النقد


11:38 ص


الأربعاء 23 نوفمبر 2022

كتبت- شيماء حفظي:

قال رامي الدكاني رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن قرار تحرير سعر الصرف والإعلان عن التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء مع “صندوق النقد الدولي” أدى إلى ارتفاع متوسط التداول اليومي خلال الشهر التالي للقرار، حسب بيان من الرقابة المالية اليوم الأربعاء.

وأوضح رئيس البورصة، خلال لقاء مع رئيس الوزراء، لمتابعة جهود الترويج لجذب المزيد من الاستثمارات لسوق رأس المال، الثلاثاء، أن الأسهم المقيدة تتمتع بتقييمات ربحية مرتفعة مع إمكانات كبيرة للصعود.

وأشار إلى ارتفاع المؤشر الرئيسي EGX 30 بنسبة 32.8% منذ بداية شهر أغسطس؛ مصحوباً بارتفاع متوسط التداول اليومي إلى 1.6 مليار جنيه.

كما ارتفع مؤشر EGX70 بنسبة 30% خلال الفترة ذاتها، وفقا لما قاله رئيس البورصة في بيان.

واستعرض الدكاني نتائج الجولات الترويجية للاستثمار في البورصة المصرية، وكانت الجولة الترويجية الأولى خلال الفترة من 18-21 أكتوبر الماضي في أبو ظبي ودبي.

وقال إن الزيارة استهدفت لقاء أكبر عدد من المستثمرين وصناديق الاستثمار واستطلاع آرائهم بشأن السوق، لافتا إلى أنه سيتم تكثيف الجولات الترويجية خلال المرحلة المقبلة.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود التنسيق مع جهات الدولة المعنية ببرنامج الطروحات الحكومية.

وأشار رئيس البورصة، إلى أن الطروحات الجديدة ستؤدي إلى زيادة معدلات السيولة وجاذبية السوق للمستثمرين، وكذلك تحقيق أكبر قدر من الاستقرار للسوق، مؤكدا أهمية زيادة تدفقات الاستثمارات المؤسسية نحو الأسهم المدرجة بالبورصة.

واستعرض الدكاني، جهود تنشيط وإعادة تفعيل آليات التداول لزيادة قدرة المستثمرين على التحوط من مخاطر الاستثمار، وكذا الجهود المبذولة لجعل البورصة وجهة مفضلة لاستثمارات الأفراد.

وأشار إلى البدء في الخطوات التنفيذية لإنشاء أول سوق أفريقية طوعية لتداول شهادات الكربون، حيث تستهدف البورصة المصرية أن تصبح مصر المركز الرئيسي لتداول شهادات الكربون بالقارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى