عرب وعالم

إيران: الطائرة المسيرة التي سيطرت عليها أوكرانيا “”روسية”


04:08 م


الأربعاء 23 نوفمبر 2022

طهران – (د ب أ):

ذكر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي في طهران أن الطائرة المسيرة التي استولت عليها أوكرانيا “بدت مثل مسيرات شاهد الإيرانية، ولكنها في الواقع هي طائرة مسيرة روسية”، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

باعت إيران “عددا محدودا للغاية” من المسيرات الإيرانية لروسيا قبل 11 شهرا من حربها على أوكرانيا.

ومن ناحية أخرى، التقى الخبراء من إيران وأوكرانيا لمناقشة التقارير التي تفيد بتسليم طائرات مسيرة إيرانية لروسيا للاستخدام في الحرب الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية أوليج نيكولينكو لشبكة سي إن إن “تم عقد اجتماع للخبراء بالفعل. ولا يمكنني الكشف عن التفاصيل ولكن يمكنني أن أطمئنكم أن الجانب الأوكراني مازال يتخذ أكثر الإجراءات صرامة للحيلولة دون استخدام روسيا للأسلحة الإيرانية في الحرب ضد أوكرانيا”.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية إيرنا عنه القول “لقد أبلغت أوكرانيا إيران بأن عواقب التواطؤ في العدوان الروسية لن تكون قابلة للقياس بالفوائد المحتملة للتعاون مع روسيا”.

وفي وقت سابق، أعلنت بعثة إيران الدائمة لدى الأمم المتحدة، انه تم اتخاذ خطوات مهمة حتى الآن في التعامل المشترك لخبراء الدفاع من إيران وأوكرانيا.

وقالت البعثة الايرانية الدائمة لدى الامم المتحدة لشبكة “سي إن إن” إثر مزاعم إطلاق خط إنتاج طائرات مسيرة ايرانية في روسيا، بعد ادعاء استخدام طائرات مسيرة إيرانية في النزاع في أوكرانيا، طلبت إيران عقد اجتماع خبراء مشترك مع المسؤولين الأوكرانيين للتحقيق في هذه الادعاءات.

وأضافت أنه تم حتى الآن اتخاذ خطوات مهمة في التعامل المشترك لخبراء الدفاع من إيران وأوكرانيا ، وسيستمر ذلك حتى يتم تبديد أي سوء فهم في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى