أخبار مصر

علي الجفري: ياسين التهامي يذكرني بالشيخ الشعراوي وكتاب الباز نفحة إلهية


08:20 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

كتب- محمد شاكر:

انطلق قبل قليل، حفل توقيع كتاب “ياسين التهامي.. أسرار عميد دولة المداحين”، الصادر عن دار بتانة للنشر، للدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، في مسرح وزارة الشباب والرياضة بالعجوزة، بحضور الشيخ ياسين التهامي، والشيخ الحبيب علي الجفري، ومحمود الشريف، نقيب الأشراف، ومحمود الرفاعي، إمام مسجد الشيخ التهامي، وعدد من أقطاب الصوفية.

ومن جانبه قال الحبيب علي الجفري: لم أتردد لحظة في حضور هذا الحفل رغم أنني لا أخرج لحظة من حي الحسين طوال أيام المولد.

وأضاف الجفري: في هذا الكتاب نفحة إلهية، ويحمل روحا مختلفة فيها معنى ليس بغريب عن الشيخ ياسين التهامي، يذكرني بشيخنا محمد متولي الشعراوي، بوجه من الوجوه، وقد ألان الله له فهم العبارة، لأنه يشرح القرآن بمنهج مهم دون أن يشرح لهم المنهج نفسه أما التهامي فيلقي على الناس أشعار ابن الفارض، والمدد الذي أمده الله به يسري بين الحاضرين حتى أن الذين يفهمون الكلمات والذين لا يفهمون الكلمات تسري بينهم حالة روحية جميلة.

وواصل: الكتاب فيه الكثير من المنافع الإنسانية والكثير من المعاني والمصالحة مع النفس، ومن يقرأه يجد أن الأمر لا يتوقف عند جمال صوت الشيخ التهامي، وإنما يتعلق بالبيئة التي نشأ بها، فمن نشأ بين كلمات الله منذ طفولته يتذوق الأشياء بشكل مختلف، والآن نجد الأرواح متعبة من زيف الصور، وهي عطشى لتذوق المعنى.

ويشهد الحفل حضور عدد من الإعلاميين منهم الكاتب الصحفي مصطفى بكري، وجمال الكشكي، رئيس تحرير الأهرام العربي، والكاتب أيمن الحكيم، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، ويدير ندوة حفل التوقيع الإذاعي محمد عبد العزيز، رئيس إذاعة القاهرة.

الكتاب صدر بالتزامن مع احتفالات مولد الإمام الحسين؛ ويتناول الكتاب حياة عميد المنشدين الشيخ ياسين التهامي من البدايات وحتى الآن، وسر وصول الشيخ ياسين التهامي إلى القمة في عالم الإنشاد الديني وسر صموده طوال هذه السنوات.

كما يتناول علاقة الإنشاد بعوالم شيوخ الصوفية الكبار، وأثر الشيخ ياسين التهامي على الإنشاد الديني وفن المديح.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى