أخبار مصر

رئيس التنمية الصناعية: 156 منطقة صناعية غير مخصصة وعشوائية


09:26 م


الإثنين 21 نوفمبر 2022

كتب- نشأت علي:

قال المهندس محمد عبد الكريم، رئيس هيئة التنمية الصناعية، إنهم يدعمون أي فرصة جادة لزيادة المصانع، مضيفا: علينا أن نتفهم الحالة الاقتصادية العامة في البلد.

وأضاف عبد الكريم، خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمود، أثناء مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد نجيب نور الدين، بشأن إنشاء منطقة صناعية بإقليم شمال الدقهلية حيث تمت الموافقة على إنشاء المنطقة ولم يتم التنفيذ حتى الآن على الرغم من الحاجة إلى إنشائها لخدمة وتشغيل شباب مراكز شمال الدقهلية، أن هناك 156 منطقة صناعية غير مخصصة وعشوائية، مشيرا إلى أن هناك أكثر من 600 مليون ترفيق وتجهيز في محافظة واحدة.

وقدم رئيس هيئة التنمية الصناعية، الشكر لرئيس لجنة الصناعة على فكره ووضعه حلولا قابلة للتنفيذ الحقيقي، موضحا أن الهيئة صرفت 10 مليارات جنيه لإقامة 16 مجمعا صناعيا وصلت نسبة الإشغال فيهم لـ 40%.

وأكد عبد الكريم أن الهيئة قدمت العديد من التسهيلات منها أن إيجار أول 8 أشهر مجاني، موضحا أن المستثمرين يواجهون مشكلات فنية ولذلك بدأ التنسيق بين مركز تحديث الصناعة وهيئة التنمية الصناعية لتفادي المشكلات لأن هناك 4000 وحدة خالية.

وأوضح أن محافظة الدقهلية بها 4 مناطق رسمية تكلفت 600 مليون جنيه، قائلا: لو هناك أشخاص جادة لضمان تخصيص المنطقة بتحديد النشاط من خلال ذلك يتم تحديد التكاليف بالرؤية المستقبلية.

وقال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن المناطق الصناعية من أهم المشروعات الضخمة إذا تم استغلالها بالشكل الأمثل، موضحا أنه من الأفضل أن يتم اختيار المنطقة الصناعية ثم الإعلان لمن يرغب في الاستثمار في هذا المكان وإذا التزم الأشخاص بالدفع يتم التسليم خلال عامين.

وحذر معتز محمود من إقامة مناطق صناعية جديدة إلا بعد النظر إلى المناطق القديمة أولا، مشددا على ضرورة معرفة المستثمرين الجادين من خلال ضخ أموال للتأكد من مصداقية وجدية استثمارهم لأن هناك مناطق تقام ولا يتجه إليها أحد.

وأوصت اللجنة في طلب الإحاطة بضرورة تحديد مكان من المحافظة لعمل منطقة صناعية ويتم عرضها على الأشخاص لبحث جدية الاستثمار.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى