فن وفنانين

ضمن فعاليات القاهرة السينمائي.. حلقة نقاشية بعنوان “دورة حياة الفيلم ما بعد الإصدار السينمائي”


10:49 م


السبت 19 نوفمبر 2022

كتبت- منى الموجي:

تصوير محمود عبدالناصر:

أقام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم، حلقة نقاشية بعنوان “دورة حياة الفيلم ما بعد الإصدار السينمائي”، ضمن فعاليات دورته الـ44.

وأقيمت الندوة التي أدارتها الدكتورة ميرفت أبوعوف، في فندق المهرجان “سوفثتيل الجزيرة”، بحضور العديد من صناع السينما، بالإضافة إلى تواجد المتحدثون: أماندا تورنبول، جيسيكا خوري، جيانلوكا شقرا، آية مدحت، وعمرو سلامة.

وتحدثت ميرفت أبوعوف خلال الحلقة النقاشية، عن الذي يحدث بعد العرض الأول للفيلم، كما ركزت على كيفية تحسين الأيام والأسابيع والأشهر الحاسمة بعد طرح الفيلم، وأين يجب استغلال الفيلم بعد طرحه في دور العرض؟ وما هو أكبر مصدر دخل للفيلم بعد مرحلة العرض وكيف يمكن تأمينه؟

كما تطرقت ميرفت أبوعوف، في حديثها إلى استغلال الفيلم بطرحه عبر مختلف الوسائط، المنصات والقنوات التي يجب استخدامها لجذب التركيز العام للفيلم.

وتحدث المخرج عمرو سلامة، عن صناعة السينما في مصر، قائلًا: ليس هناك طريقة معينة يسير عليها الجميع، ولكن في مصر لدينا نهجنا الخاص الذي نتحرك من خلاله، مشيرًا إلى أن البيانات والأرقام هي التي تحدد الأفلام الأكثر مشاهدة، وأكد أن مشكلة الشرق الأوسط هي عدم حصر البيانات، وقبل كان موعد طرح الأفلام مبني على تخمين المنتج حسب رؤيته للموعد المناسب لعرض العمل، ولكن بعد ظهور المنصات الإلكترونية، أصبحت الشركات المتخصصة تدير هذا الأمر، وتدرس الأعمال الأكثر مشاهدة.

كما قالت جيسيكا خوري رئيسة قسم الاستحواذ في شركة كلينيك إيندي، أنه يتم اختيار الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية من خلال قياس درجة جودتها، مشيرة إلى أننا نفتقد وجود منتجين في الشرق الأوسط، ودائمًا ما يرى منتج العمل بعد عام من تصويره أنه لابد وأن يشارك في مهرجان سينمائي، دون وضع خطة جيدة للتوزيع، عكس ما تفعله شبكة “نتفليكس العالمية”.

كما شددت أماندا تورنبول الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة “رايز ستوديوز”، على أهمية خطة التوزيع بالنسبة لشركات الإنتاج، حتى لا يصاب المنتج بإحباط شديد حين يفشل العمل، بالإضافة إلى تنسيق ذلك مع الموزعين أيضًا.

وقالت مديرة المحتوى آية مدحت، “إننا في عالمنا العربي لدينا إحصائيات بما يتعلق بالأعمال، ونحن في حاجة إلى النجاح وذلك من خلال إرضاء ذوق جميع المشاهدين” ، مشيرة إلى أن المنصات الإلكترونية أصبحت الآن تجمع الوطن العربي والعالم معًا.

وأشار جيانلوكا شقرا المدير الإداري المؤسس لشركة التوزيع

Fornt row Filmed Entertainment

، إلى أهمية التخطيط المسبق لأي عمل سينمائي، وذلك من خلال تواجد منتج ومخرج وكاتب وأبطال ناجحين، وأيضًا وجود موزع جيد للعمل، حتى يتم توزيعه وتسويقه بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى