عرب وعالم

سوناك من كييف: منظومات الدفاع الجوي التي ستتسلمها أوكرانيا ستواجه المسيرات الإيرانية


05:11 م


السبت 19 نوفمبر 2022

وكالات

وصل رئيس الوزراء البريطاني الجديد، ريشي سوناك، اليوم السبت، إلى كييف، في زيارة غير معلنة لكييف.

والتقى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بسوناك الذي تعتبر بلاده من أشد الداعمين لكييف منذ بدء العملية العسكرية الروسية في 24 فبراير الماضي.

وكان خلف سوناك، بوريس جونسون، من أوائل المسؤولين الغربيين البارزين الذين زاروا أوكرانيا وسط احتدام القتال مع روسيا، وقد كرر هذه الزيارة مرات عدة خلال الأشهر الماضية.

وكتب زيلينسكي على تليجرام اليوم: “منذ الأيام الأولى للحرب، كانت أوكرانيا والمملكة المتحدة الحليفين الأقوى”، مرفقاً المنشور بمقطع فيديو للقائه مع سوناك.

وأضاف “خلال اجتماع اليوم، ناقشنا أهم القضايا لكل من بلدينا والأمن العالمي”. وأضاف: “معاً نحن أقوى، وسوف نحقق النتائج المرجوة”.

من جهته قال سوناك إن بريطانيا ستواصل دعم كييف في حربها مع روسيا “حتى تحقق السلام”.

وقال أمام زيلينسكي في مقطع فيديو نشرته الرئاسة الأوكرانية: “أنا هنا اليوم لأقول إن المملكة المتحدة ستواصل دعمكم. سنقف إلى جانبكم حتى تحقق أوكرانيا السلام والأمن اللذين تحتاج إليهما وتستحقهما”.

كذلك، غرد سوناك على تويتر قائلاً إن بريطانيا “تعلم ما معنى القتال من أجل الحرية. نحن معكم على الدوام”.

كما قال سوناك: “سنواصل دعم أوكرانيا بالأسلحة بما في ذلك منظومات دفاع جوي. منظومات الدفاع الجوي التي ستتسلمها أوكرانيا ستواجه المسيرات الإيرانية”.

وكانت المملكة المتحدة واحدة من أقوى الداعمين الغربيين لمقاومة أوكرانيا ضد الروس، إذ قدمت لكييف ما يقدر بنحو 2.3 مليار جنيه إسترليني (2.7 مليار دولار) في شكل مساعدات عسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى