أخبار مصر

الجامعة البريطانية تستقبل ألفريدو موسكارديني لإلقاء محاضرة لأعضاء هيئة التدريس

استقبلت الجامعة البريطانية في مصر، الدكتور ألفريدو موسكارديني، الأستاذ الفخري بجامعة سندرلاند بالمملكة المتحدة Sunderland University UK ، والأستاذ الزائر بجامعة كارديف متروبوليتان بالمملكة المتحدة Cardiff Metropolitan University UK ، لإلقاء محاضرة بعنوان “تأثير أنظمة التفكير في التعليم العالي”، وذلك لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال بالجامعة البريطانية، تحت أشراف الأستاذة الدكتورة ودودة بدران عميد الكلية.

جاء ذلك بحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس من كليتي الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال وكلية المعلومات وعلوم الحاسب بالجامعة البريطانية في مصر.

مقالات ذات صلة

وتبادل الدكتور ألفريدو موسكارديني، النقاش مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية، حول دور الأكاديميين والجامعات والتفكير المنظومي في التعليم العالي، وسلط الضوء على دور الجامعات نظرًا للتغيرات التكنولوجية التي يشهدها العالم خلال ما أسماه ثورة الصناعة 4.0 التي تتميز بالروبوتات الذكية، وتكنولوجيا الجيل الخامس، فضلًا عن المجالات التي تأثرت بالفعل بالثورة التكنولوجية الحالية مثل الصناعة والزراعة وإدارة البنوك والقانون والصحة والنقل والموضة.

واختتم الدكتور “موسكارديني” الدورة، بتسليط الضوء على أن المشكلة الرئيسية الحالية في العديد من المجتمعات هى حقيقة أن هناك فجوة في المهارات، وأن بعض الخريجين لا يتناسبون مع سوق العمل المتغير، وبالتالي يجب أن يتسم الخريجين بالمرونة.

وأكد الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، على ضرورة توفير التدريبات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين، لما يمثله من نقطة هامة تؤثر في سير العملية التعليمية وترتقي بها، مشيًرا إلي حرص الجامعة البريطانية على اختيار أساتذة من ذوي الكفاءات العالية.

وأوضح لطفي، أن الجامعة البريطانية في مصر، كغيرها من جامعات العالم تسعى لإعداد كفاءات بشرية مؤهلة للإسهام في التنمية وتلبية حاجات سوق العمل بزيادة معلومات الطالب المعرفية وتنمية اتجاهاته ومختلف مهارات التفكير لديه، متبعة في ذلك نظام تعليمي متميز وذلك من خلال توجيه القدرات ونشر المعرفة ورفع المستوى العلمي وإنتاج المعرفة من خلال البحث والتكوين وليس مجرد نقل هذه المعرفة، مشيرًا أن استراتيجية تدويل التعليم التي تنتهجها الجامعة البريطانية من خلال التعاون والشركات الدولية مع الجامعات البريطانية ساهم بشكل كبير في تحسين الأداء الوظيفي والطلابي داخل مجتمع الجامعة.

بدورها أكدت الدكتورة ودودة بدران، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال بالجامعة البريطانية، أن تعزيز تجربة التعلم لدى الطلاب هى حجر أساس الاستراتيجيات والممارسات التي تتبناها الجامعة البريطانية في مصر، ولذلك يعد تطوير معارف ومهارات وكفاءات موظفيها والأكاديميين أولوية قصوى بالنسبة للجامعة، وهو ما انعكس في تنظيم مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية والتعليمية التي تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات تضم أساليب التدريس والتطورات السياسية والاقتصادية والتقنية على الساحة العالمية.

من جانبه، أعرب الدكتور ألفريدو موسكارديني، عن امتنانه لزيارة الجامعة البريطانية في مصر، ولحفاوة الاستقبال من رئيس الجامعة، مشيدًا بالإمكانيات والأجهزة المتطورة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية وإدارة الأعمال بالجامعة البريطانية، وبمنظومة اختيار أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين.

يذكر أن البروفيسور موسكارديني هو أستاذ بارز منتسب حاليًا إلى جامعتي نورثمبريا وكارديف متروبوليتان، ولا تقتصر خبرته الأكاديمية على جامعات المملكة المتحدة فحسب، بل انضم أيضًا إلى جامعات أوروبية وشرق أوسطية أخرى، كما عمل في وقت مبكر من حياته المهنية في هيئة الطاقة الذرية في المملكة المتحدة.

وتشمل مجالات بحث البروفيسور موسكارديني النمذجة الرياضية، وتطوير برامج الكمبيوتر التفاعلية، وديناميكيات الأنظمة، وعلم التحكم الآلي، ومنهجية التميز التشغيلي، وأساليب التدريس الجديدة، كما لديه سجل نشر يتضمن أكثر من 200 كتاب ومقالة صحفية وأوراق مؤتمرات، وأشرف على أكثر من 25 رسالة دكتوراه ونظم أكثر من 20 مؤتمراً دولياً، وحصل على حوالي 25 مشروعًا بحثيًا في جامعات المملكة المتحدة بإجمالي تمويل 28 مليون يورو.



Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى