أخبار مصر

تصريحات خطيرة لـ الصين علي محاولات أمريكا لاستقلال تايوان


قال وزير خارجية الصين، وانج يي، اليوم الأربعاء، تعليقا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، أن جميع محاولات “احتواء الصين” عن طريق تايوان محكوم عليها بالفشل.

وحسب وكالة “شينخوا” الصينية، قال وانج يي، إن “هذا التصرف يخالف مبدأ صين واحدة على نحو خطير، ويعتدي بشكل خبيث على سيادة الصين، ويمثل استفزازا سياسيا سافرا، أثار استياء شديدا لدى الشعب الصيني، ومعارضة عامة في المجتمع الدولي. وذلك يثبت من جديد أنّ بعض الساسة الأمريكيين تحولوا إلى صنّاع مشاكل في العلاقات الصينية الأمريكية، وأن الولايات المتحدة أصبحت أكبر مقوّض للسلام الإقليمي في مضيق تايوان”.

مقالات ذات صلة

وأكد وزير خارجية الصين، أنه “على الولايات المتحدة ألا تتوهم القدرة على عرقلة توحيد الصين. تايوان هي جزء من الصين، وإن توحيد الصين الكامل هو اتجاه عام وضرورة تاريخية. لن نترك مجالا لقوى استقلال تايوان الانفصالية وتدخلات القوى الخارجية”.

وقال وانج يي، “من المحتم أن سعي الجانب الأمريكي للتغاضي عن استقلال تايوان ودعمه بأي طريقة كانت، محكوم عليه بالفشل، ولن يترك في التاريخ سوى السجلّ البشع والمتزايد من التدخلات الفجة في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. إن قضية تايوان نشأت جرّاء ضعف الدولة واضطرابها في ذلك الوقت، ولا شكّ في أن ذلك سينتهي مع نهضة الأمة الصينية”.

وأضاف: “نرغب أيضا في التعايش السلمي والتنمية المشتركة مع دول العالم، لكننا لن نسمح لأي دولة بتقويض استقرار الصين وتنميتها. إن الاستفزازات وإثارة المشاكل فيما يخص قضية تايوان هي ضمن المحاولات لتأخير التنمية في الصين وتدمير نهضتها السلمية، لكن ذلك لن يجدي نفعا أبدا، ولن يترك سوى الفشل الذريع”.

وقال: “على الولايات المتحدة أن لا تتوهم القدرة على الخلط بين الحق والباطل. صرحت الولايات المتحدة بأن الصين تعمل على تصعيد الوضع، لكن الحقيقة الأساسية هي أن الولايات المتحدة هي من بادرت باستفزاز الصين في قضية تايوان، والاعتداء على سيادة الصين وسلامة أراضيها”.

وأكد وزير خارجية الصين أن “ضمانة السلام والاستقرار في مضيق تايوان هي مبدأ “الصين الواحدة”، وأن الحامي الحقيقي للتعايش السلمي بين الصين والولايات المتحدة هو البيانات المشتركة الثلاثة”.

وأشار إلى أن “السعي إلى تحقيق استقلال تايوان بالاعتماد على الولايات المتحدة هو طريق مسدود، ومحاولة احتواء الصين عن طريق تايوان محكوم عليها بالفشل”.



Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى