أخبار مصر

تفاصيل لقاء العاهل الأردني ورئيس وزراء إسرائيل

ستقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأربعاء، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، في أول لقاء بعد تولي الأخير منصبه.

ولم يتم الإعلان مسبقًا عن هذا اللقاء الذي يأتي بعد يومين من استقبال العاهل الأردني للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

مقالات ذات صلة

وقال الديوان الملكي الأردني في بيان إن اللقاء عقد في قصر الحسينية في العاصمة الأردنية عمان.

وأضاف: “أكد العاهل الأردني، خلال اللقاء، ضرورة إيجاد أفق سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل والدائم على أساس حل الدولتين، وتعزيز الأمن والاستقرار، والتنمية الإقليمية التي لا بد أن يكون الفلسطينيون جزءا منها”.

وتابع: “أشار العاهل الأردني إلى أهمية البناء على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة”.

واستطرد: “شدد أيضا على ضرورة الحفاظ على التهدئة الشاملة في الفترة المقبلة، واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية”.

ولفت الديوان الملكي الأردني إلى أن “اللقاء تناول قضايا النقل والتجارة والمياه والطاقة وسبل التعامل معها”.

بدوره، قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي في بيان: “التقى لابيد اليوم مع العاهل الأردني الذي وجه له دعوة لزيارة قصره في عمان”.

وأضاف: “كان اللقاء دافئًا وطويلاً وشمل إقامة مأدبة غداء مشتركة بحضور الملك، ورئيس الوزراء لابيد والوفدين”.

وتابع: “وخلال لقائهما، بحث الزعيمان الفرص العديدة التي من شأنها صب مضمون إضافي لاتفاقية السلام، وتحسين العلاقة العائدة إلى سنين طويلة بين الشعبين وتعزيز المصالح المشتركة لكلتا الدولتين”.

وأشار إلى أن “الزعيمين أكدا خلال لقائهما أهمية العلاقة الشخصية الحميمة والتقدير المتبادل بينهما باعتباره ركنًا أساسيًا للحفاظ على الاستقرار الإقليمي ولتحقيق إنجازات ملموسة ستصب في مصلحة كلا الشعبين والمنطقة بأسرها”.

وقال مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي: “خلال اللقاء، تم بحث زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إسرائيل والمنطقة، والإمكانيات والفرص التي جلبتها هذه الزيارة معها – بما في ذلك فيما يتعلق بالهيكلية الإقليمية”.

وأضاف: “كما بحث الزعيمان تسريع إنجاز المشاريع الثنائية المختلفة منها الترويج لمشروع بوابة الأردن، وإقامة منشآت الطاقة الشمسية في الأردن ومنشآت تحلية المياه في إسرائيل، والسياحة المتبادلة في خليج إيلات-العقبة، والأمن الغذائي، والزراعة”.

ولفت إلى أنه “وفي ختام لقائهما، شكر رئيس الوزراء العاهل الأردني على حفاوة الاستقبال وحرارة الاستضافة واتفق الزعيمان على مواصلة تعميق العلاقات والحوار القائم بين الدولتين والشعبين”.

وكان لابيد من المبادرين لتوثيق العلاقة مع الأردن بعد تشكيل الحكومة الحالية.



Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى