أخبار

تفاصيل مباحثات بوتين ورئيس الاتحاد الأفريقي للإفراج عن القمح الأوكراني

يجتمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الاتحاد الأفريقي والرئيس السنغالي ماكي سال، غدًا الجمعة، لمناقشة رفع الحظر عن الحبوب والقمح التي جمدتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

وحسب بيان صادر عن مكتب الرئيس السنغالي ماكي سال، فإن “هدف الاجتماع، الذي سيعقد في مدينة سوتشي جنوب روسيا، إلى “تحرير مخزون الحبوب والأسمدة، التي يؤثر انسدادها بشكل خاص على البلدان الأفريقية”، فضلاً عن تخفيف حدة الصراع في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

بالأمس، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الأربعاء، إنه لا يوجد حل آخر لأزمة الغذاء العالمية سوى إعادة الاندماج الفوري لكل من روسيا وأوكرانيا في أسواق الغذاء العالمية، على الرغم من الصراع العسكري بين البلدين.

وشدد جوتيريش، على ضرورة رفع قيود التصدير، وتخصيص الفوائض والاحتياطيات للسكان ومعالجة الزيادات في أسعار المواد الغذائية لتهدئة السوق، لتجنب نقص الغذاء.

وقال: “دعوني أكون صريحًا: لا يوجد حل فعال لأزمة الغذاء دون إعادة دمج المحاصيل الأوكرانية، وكذلك المواد الغذائية والأسمدة التي تنتجها روسيا في الأسواق العالمية”.

وأكد جوتيريش أن الأمم المتحدة تبذل كل ما في وسعها لتعزيز الحوار حول هذه المسألة.

ووفقًا لجوتيريش، يعمل فريقان من الأمم المتحدة لتأمين “صفقة شاملة” من شأنها ضمان تصدير آمن ومضمون للأغذية المنتجة في أوكرانيا جنبًا إلى جنب مع الأغذية والأسمدة الروسية عبر البحر الأسود إلى الأسواق العالمية، وخاصة إلى “البلدان النامية”.



Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى