منوعات

على عكس المألوف.. 4 حيوانات تمتلك دماء ذات ألوان غريبة


10:00 م


السبت 14 مايو 2022

مقالات ذات صلة

كتبت- أسماء مرسي

يثير اللون الأحمر ردود فعل قوية في جميع أنحاء العالم ، هو اللون الأكثر استخدامًا في الأعلام الوطنية، ويمكن أن يكون عامل تعزيز كبير للثقة، ووجد الباحثون أن ارتداء الملابس الحمراء يجعل الأشخاص يشعرون بمزيد من الجاذبية.

ونعلم جميعاً أيضاً أن دائماً ما يكون لون الدم أحمر اللون، سواء للإنسان أو معظم الحيوانات، وينتج هذا اللون عن طريق الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يساعد دمنا على توزيع الأكسجين، ويتكون الهيموجلوبين جزئيًا من ذرات الحديد، لذلك يعطي اللون الأحمر القرمزي.

لكن هناك عدد من الحيوانات التي تمتلك دماء بألوان مختلفة، غير الأحمر، مثل الأخضر أو الأزرق، نستعرضها لكم في التقرير التالي، وفقاً لما ورد في موقع “howstuffworks”.

1. الزواحف والسحالي الاستوائية – دم ذات لون أخضر:

تعد غينيا الجديدة هي موطن لأنواع متعددة من السحالي من عائلة skink ذات الدم الأخضر، لذا فإن ألسنتهم وعضلاتهم وعظامهم كلها تظهر بدرجات مختلفة من اللون الأخضر.

مثل البشر، تمتلك الزواحف خلايا دم حمراء غنية بالهيموجلوبين, لكنها لا تدوم إلى الأبد، وعندما تتحلل يتم تصنيع منتج ذات الصبغة الخضراء يسمي بـ biliverdin، إذ تقوم معظم الفقاريات بتصفية هذه المركبات خارج الدورة الدموية.

2. سمكة التمساح الجليدية- دم شفافاً:

تم تسمية أسماك التماسيح الجليدية بسبب أنفها الطويل المسنن، وتعيش في مياه المحيط حول القارة القطبية الجنوبية في ظروف من شأنها أن تقتل معظم الفقاريات الأخرى في درجة حرارة ماء أقل من درجة تجمد المياه العذبة.

وفي الماء شديد البرودة، يمكن أن يصبح الدم الذي يحتوي على نسبة عالية من هذه الخلايا سميكًا بشكل خطير ويصعب تداوله عندما تنخفض درجة الحرارة الخارجية جدًا، هذا هو السبب في أن الأسماك التي تعيش في المياه الباردة لديها خلايا دم حمراء أقل نسبيًا من نظيراتها في الماء الدافئ، ما يجعل دمها شفاف تمامًا.

3. الأخطبوطات- دم أزرق:

الهيموجلوبين هو مكون رئيسي في أنظمة الدورة الدموية لجميع الحيوانات الفقارية تقريبًا، ومع ذلك، تستخدم عديد من الكائنات الضعيفة بروتينًا بديلاً يسمى بـ” الهيموسيانين”.

كلاهما قادر على الارتباط بالأكسجين ونقله، ولكن، إن الهيموسيانين يحتوي على النحاس وليس الحديد، ونتيجة لذلك، ما يتحول لون الدم إلى الأزرق بدلاً من الأحمر.

وتشمل قائمة اللافقاريات التي تعتمد على الهيموسيانين بدلاً من الهيموجلوبين, مثل: القشريات، والعناكب، العقارب، الأخطبوطات متعددة الأذرع.

4. سلطعون حدوة الحصان- دم أزرق:

لا تحتوي سلطعون حدوة الحصان على خلايا الدم البيضاء, ما يجعلها عرضة لأنواع عديدة من البكتيريا والفيروسات الضارة في المحيط، لكنه يحتوي على خلايا متحركة داخل دمائها تسمى الخلايا الأميبية، عندما يعثر أحد هؤلاء على بكتيريا، فإنه يفرز مادة هلامية سريعة التخثر تغلف الدخيل، هذه المادة المعروفة للعلماء باسم coagulogen ، تمنع انتشار البكتيريا غير المرغوب فيها.

ويستخدم بروتينًا بديلًا عن الهيموجلوبين يسمي الهيموسيانين أيضاً، ما يساعد في تحويل لون الدم إلى الأزرق بدلًا من الأحمر.

لمتابعه كل ما يخص علاقات الرجل والمرأة والمنوعات.. اضغط هنا

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى