منوعات

صحيفة بريطانية: وفاة طفلين بعد تناولهما النودلز.. واستشاري يكشف متى تسبب الموت


02:00 م


الأربعاء 24 نوفمبر 2021

كتب – سيد متولي

كثيرا ما يتردد الحديث عن أضرار الشعرية سريعة التحضير أو “النودلز”، خاصة أن العديد منا يتناولها باستمرار باعتبارها وجبة سهلة وسريعة التحضير، لكن هل يمكن أن تسبب الوفاة؟.

وفقا لصحيفة thesun البريطانية، توفي طفلان بعد تناول الشعرية سريعة التحضير أو “النودلز”.

ونُقل الصغار كياموجتسوي ماكوفاني، 13 سنة، وشقيقته ثاتو، البالغة من العمر 9 سنوات، إلى المستشفى بعد أن اشتكيا من تقلصات في المعدة لمدة أسبوع، في جنوب إفريقيا، بعد أن ورد أنهما تناولا الشعرية سريعة التحضير في مدينة مبومالانجا.

ماذا قال عم الطفلين؟

وتحدث عم الطفلين مفو تشوزين ماكوفاني قائلاً: “نحن كعائلة نشعر بالحزن الشديد، لأننا لم نعتقد أبدًا أن شيئًا كهذا سيحدث لنا، لم نسمع أي شيء من الشرطة، وذهبنا للاستفسار في الطب الشرعي عن نتيجة تشريح الجثة، وتم إبلاغنا بأنهم سيخبروننا بمجرد حصولهم على النتائج من المختبر في بريتوريا.”

وأضاف أن الأسرة ستكشف عن ماركة الشعرية سريعة التحضير التي تناولها الطفلان عندما تتوفر نتائج تشريح الجثة.

ومن جانبها قالت المتحدثة باسم الشرطة بوسيسيوي مثيثوا إن التحقيق جار ونتائج تشريح الجثة معلقة.

حادث مماثل

ووقع حادث مماثل قبل أسبوع واحد فقط في مدينة Eastern Cape بجنوب إفريقيا، حيث توفي طفلان ورضيع بعد تناول علبة من الشعرية سريعة التحضير أيضًا، حيث توفيت سينوثاندو نجويندو، 11 سنة، وأولوام، 7 سنوات، وأثينكوسي، البالغ من العمر أربعة أشهر، بعد تناول المعكرونة سريعة التحضير، التي تم شراؤها من متجر صغير، أثناء زيارة أجدادهم.

بعد الوجبة، اشتكى الأطفال من تقلصات في المعدة وتوفوا وهم في طريقهم إلى المستشفى في سيارات مختلفة.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة بريسيلا نايدو: “ذهبت الفتاة البالغة من العمر 11 عامًا إلى المتجر يوم الأحد، واشترت علبة نودلز، ثم قامت بطهيها وأكلها الأطفال الثلاثة.”

اشتكى الطفلان الأكبر سناً، وهما أبناء عمومة، من تقلصات في المعدة ونقلا إلى عيادة في مدينة مذرويل عندما توفيا، وفقًا لما ذكره الموقع الإخباري The Citizen.

في هذه الأثناء، توفي الطفل الرضيع، وهو شقيق أولوام، أثناء نقله إلى المستشفى في سيارة مختلفة.

وقالت الشرطة إن عمليات التشريح جارية على جثث الضحايا لتحديد السبب الدقيق للوفاة ولم تعلن النتائج بعد، والتحقيقات مستمرة.

هل يمكن أن تسبب “النودلز” الوفاة؟

وجه الدكتور سيد حماد استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية، في تصريحاته لـ”مصراوي”، نصيحة للمواطنين، قائلا إنه من الأفضل تناول الأطعمة الصحية والاعتماد على المصادر الصحية مثل الأرز والمكرونة.

وأوضح أن النودلز لا تسبب الوفاة إلا إذا حدث شيء عارض أو خاطئ، إما أثناء الإعداد أو التناول أو التصنيع أو التخزين أو خطأ عند الشخص المستخدم إذ تعرضت لملوث معين، ولكن لكثرة تناولها العديد من الآثار السيئة على الصحة، غير إنه طالما أخذت موافقة قياسية ومصرح باستخدامها تصبح غير مميتة ولا تصل لحد الوفاة.

وأوضح استشاري التغذية أن الاستخدام الخاطئ والمتكرر والمفرط للنودلز على المدى الطويل يسبب العديد من المشكلات الصحية، وهي كالتالي:

– يؤدي تناول كميات كبيرة مع كثرة وتكرار الاستخدام على المدى البعيد للنودلز إلى الإصابة بالسرطان.

– توثر على الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

– المواد الحافظة التي تحتوي عليها لها أثر مشجع على زيادة الشقوق الحرة المسببة للأورام السرطانية.

– تحتوي النودلز على الكثير من السعرات الحرارية.

– تحتوي على نسبة عالية من النشويات.

– التأثير على القدرة الذهنية.

– التأثير على التحصيل الدراسي بالنسبة للطلبة.

ونصح “حماد”، أنه في حالة تناولها يفضل ألا يزيد تناولها عن مرة أسبوعيا أو أسبوعين.

أضرار عديدة لتناول النودلز وفقا لموقع food.ndtv

زيادة الوزن

تؤدى إلى زيادة الوزن، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون والصوديوم والأملاح، الذي يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم، وبالتالي الزيادة المفرطة في الوزن.

أمراض خطيرة

نظرا لاحتوائها على الصوديوم الزائد، فإنها تؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي.

بطء عملية الهضم

بسبب المواد والألوان والنكهات المُصنعة التي توجد بها، فإنها تؤدى إلى انتفاخ البطن، وبطء عملية الهضم.

دهون سيئة

تحتوي على دهون مشبعة يمكن أن ترفع مستوى الكوليسترول في الدم إذا تم تناولها بشكل مفرط أو منتظم، وبالتالي يزيد ارتفاع الكوليسترول من خطر الإصابة بأمراض القلب وكذلك مرض السكري من النوع 2.

تدمير عملية التمثيل الغذائي

تأتي معظم النودلز في أكواب أو عبوات تحتوي على مادة بيسفينول أ (BPA) وهذه المادة تدخل جسمك عندما يتم طهي هذه المكرونة السريعة التحضير في الكوب نفسه عن طريق إضافة الماء الساخن إليها، ويمكن لـBPA تدمير عملية التمثيل الغذائي لديك.

ضعف المناعة

تحتوي النودلز على مادة تسمي بروبلين جليكول وهي التي تحافظ على الشعرية طرية، ولكن لهذه المادة تأثير ضار على المناعة فتضعفها، يمتص الجسم هذه المادة بسهولة وتتجمع في الكلى والقلب والكبد، فتسبب أضرار لهذه المناطق.

Source link

زر الذهاب إلى الأعلى