دين ودنيا

خاص بالفيديو| باحث أزهري يحذر من الشك بين الأزواج: “خدوا بالكم من شياطين الإنس”


07:40 ص


الثلاثاء 23 نوفمبر 2021

كتب- محمد قادوس:

حذر الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، من مسألة الشك بين الأزواج، موضحا أنه يوجد نوعان من الشك يصاب بهما الإنسان، الأول يسمى الشك المرضي أو الذي يكون جزءا من الوسواس القهري، والثاني شك ناتج عن بعض التصرفات من الطرف الآخر، مشيرًا الى ان الأمر الثاني يجب على الإنسان ان يأخذ باله من هذا الأمر لأنه يوجد شياطين من الإنس مثل شياطين من الجن.

وأضاف الباحث الشرعي، في فيديو خاص لمصراوي، ان اشياطين الانس من الممكن ان تصور أي تصرف من الزوجة على أنه خيانة، ناصحًا كل زوج بأنه يجب عليه ان يكون به ثقة في زوجته، وأن يحسن اختيار الزوجة.

واستشهد سلامة بحديث ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:” تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا، وَلِحَسَبِهَا، وَلِجَمَالِهَا، وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ”، وبحديث آخر يخص الزوج قال فيه رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: “إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير” رواه الترمذي وغيره.

وأوضح سلامة أنه يجب على الرجل عند اختيار زوجته ان يكون على معرفه انه لم يختر الجمال فقط او انه يحبها، ولكن يجب عليه ان يفكر بعقله انه يختار الإنسانة المتدينة التي تكون أما لأولاده.

وأكد الباحث أنه لا يجوز للرجل ان يشك في زوجته طالما تم اختيارها على هذا الأساس، مستشهدا في ذلك بأنه عندما أَتَى أَعْرَابِيّ إلى ََرسول اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّ امْرَأَتي وَلَدَتْ غُلَامًا أَسْوَدَ، وإنِّي أَنْكَرْتُهُ، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ لكَ مِن إبِلٍ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: ما أَلْوَانُهَا؟ قالَ: حُمْرٌ، قالَ: فَهلْ فِيهَا مِن أَوْرَقَ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: فأنَّى هُوَ؟ قالَ: لَعَلَّهُ يا رَسولَ اللهِ، يَكونُ نَزَعَهُ عِرْقٌ له، فَقالَ له النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: وَهذا لَعَلَّهُ يَكونُ نَزَعَهُ عِرْقٌ له.

وحذر من أنه لا يجوز شرعًا ان يصرح أحد بأنه يتهم زوجته بدون دليل قاطع، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- في سورة النور “وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ۚ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ”.

Source link

زر الذهاب إلى الأعلى