عرب وعالم

تحسبًا لـ”كورونا الشتاء”.. ما هو عقار “رونابريف” الذي ستطرحه بريطانيا؟


03:55 م


السبت 18 سبتمبر 2021

كتبت- رنا أسامة:

قررت وزارة الصحة البريطانية طرح عقار “رونابريف” المضاد لفيروس كورونا للمرضي في المستشفيات الأكثر عُرضة للخطر في بريطانيا اعتبارًا من يوم الاثنين.. فماذا نعرف عن ذلك العقار الذي وُصِف للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عند إصابته بكوفيد العام الفائت؟

طوّرته شركتا التكنولوجيا الحيوية الأمريكية “ريجينيرون”. وحصل على دعم وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية المعروفة اختصارًا بـ (MHRA).

يتكون من زوجين من الأجسام المضادة المُصنّعة مخبريًا لمهاجمة الفيروس.

وثبت أن مزيج الأجسام المضادة يقلل من الإقامة في المستشفى لمدة 4 أيام ويقلل من خطر الوفاة بمقدار الخُمس.

أقرّته السلطات البريطانية قبل شهر، كأول علاج مخصص لكوفيد-19 يحصل على إجازة في المملكة المتحدة.

وأكدت أن “رونابريف” أظهر قدرات جيدة على منع العدوى وتقليل الحاجة لدخول المرضى المستشفيات لتلقي العلاج. وأشاد به وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد، باعتباره “إضافة مهمة لمواجهة كورونا”.

وقالت الحكومة البريطانية إنها أمّنت إمدادات كافية من العقار الجديد لمرضى الخدمات الصحية العامة في بريطانيا بمقاطعاتها الأربع، في محاولة لمواجهة الموجة المتوقعة في فصل الشتاء.

وفي وقت سابق، حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، من أن بريطانيا “ستمر بشتاء مجهول”، وعليها أن تكون مستعدة لموجة جديدة من وباء كورونا.

ويُنتظر أن يُقدم العلاج الجديد للمرضى الذين تزيد أعمارهم على 50 عامًا وليس لديهم الأجسام المضادة اللازمة، وأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و49 عامًا ويعانون من ضعف المناعة، مثل المصابين بسرطانات معينة.

كانت التجارب السريرية أظهرت أن “رونابريف” ساعد في الوقاية من عدوى كورونا، وكذلك في تقليل مخاطر الاستشفاء أو الأعراض ذات الحالات الشديدة، عند إعطائها بعد فترة وجيزة من الإصابة بالمرض.

وفي نوفمبر الماضي، وافقت الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير على استخدامه لعلاج المصابين بفيروس كورونا.

وكانت اليابان أول دولة توافق على استخدام “رونابريف” لعلاج المُصابين بالعدوى الخفيفة إلى المتوسطة من كورونا.

Source link

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى