ما مصير سجائر كليوباترا بعد طرح رخصة جديدة للإنتاج؟


قالت الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، إنها لن تتأثر بطرح الحكومة مزايدة لرخصة جديدة لإنتاج السجائر في مصر، خاصة وأن شروط المزايدة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية.

وأضافت الشركة في بيان للبورصة اليوم الأحد، أن “شروط الرخصة الجديدة المطروحة تتضمن عدم أحقية الشركة الجديدة في إنتاج السجائر في الفئة السعرية الشعبية والتي تمثل 98% من مبيعاتها، وهو ما يضمن عدم وجود أي تهديد تنافسي من الشركة الجديدة على منتجات الشركة”.

وتحتكر الشركة الشرقية للدخان – التابعة لقطاع الأعمال العام – صناعة السجائر المحلية في مصر، كما تعمل بنشاط الإنتاج للغير.

إقرأ أيضاً  تعرف على تفاصيل مزاد سيارات جمارك مطار القاهرة

وضمن أبرز منتجات الشركة سجائر كليوباترا بأنواعها المختلفة، كما تنتج أكثر من 20 مليار سيجارة للغير، لشركات أجنبية، بينها فيليب موريس، والتي تستحوذ وحدها على نحو 15 مليار سيجارة سنويا في السوق المصري.

ووفقا لبيان الشركة، فإن هيئة التنمية الصناعية أصدرت بالفعل كراسة شروط لمزايدة للحصول على رخصة جديدة لإنتاج السجائر خارج حدود الشركة.

وقالت الشركة إن المجلس “أحيط علما بما ورد في كراسة الشروط المطروحة، وأن أحد الشروط هو إتاحة الخيار للجمعية العامة للشرقية للدخان في المشاركة في رأس مال الشركة الجديدة بنسبة 24% دون تحملها أي جزء في تكلفة الرخصة”.

إقرأ أيضاً  ننشر جدول الامتحانات لطلاب النقل من 4 ابتدائي لـ2 ثانوي في رمضان

وأضافت الشركة الشرقية للدخان، أن هذا يحقق لها استعاضة جزئية لأي خسارة قد تلحق بها في حال خروج أحد المصنعين الحاليين لديها وحصوله على الرخصة الجديدة، خاصة في ظل الاشتراطات أن الرخصة الجديدة تشمل تصنيع السجائر الإلكترونية وهو ما لم يكن موجودا في الاتفاقيات الحالية.

وكانت إيرادات الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” ارتفعت خلال العام المالي الماضي، بنسبة 3.13% على الرغم من جائحة كورونا، لتصل إلى نحو 14.5 مليار جنيه، مقارنة بنحو 14.03 مليار جنيه، خلال العام المالي السابق.

إقرأ أيضاً  « عبد الله حمدوك» يُعلق على تهديد «السيسي» بالحرب

ووفقا للقوائم المالية المجمعة، سجلت الشركة المصنعة الوحيدة للسجائر في مصر، صافي ربح خلال العام المالي الماضي، بنحو 3.8 مليار جنيه مقابل 3.73 مليار جنيه خلال العام المقارن، بنسبة زيادة 1.6%.

وقالت الشركة في تقرير مجلس الإدارة، إن قطاع السجائر المحلية حققت إجمالي إيرادات بنحو 11.603 مليون جنيه بنسبة 2.5% على أساس سنوي.