هل يسبب شرب زيت الزيتون على الريق أضرارًا؟


يعرف زيت الزيتون بفوائده الصحية المذهلة التي يقدمها للجسم، حيث يتميز باحتوائه على عناصر غذائية مفيدة، إضافة إلى خصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، ما يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

ويعتقد بعض الأشخاص أن شرب زيت الزيتون يعود على الجسم بأقصى حد ممكن من الفوائد المحتملة، مقارنة باستخدامه في الطهي، فما مدى صحة ذلك؟يوضح “الكونسلتو” في السطور التالية، ما إذا كان شرب زيت الزيتون مفيد للجسم أم مضر، وفقًا لموقع “Healthline”.

ماذا يحدث للجسم عند شرب زيت الزيتون؟يدعي البعض أن شرب الزيت يمكن أن ينقي الجسم من السموم، ويعمل على تهدئة المعدة، وأيضًا يساعد في إنقاص وزن الجسم الزائد، ومع ذلك، لم يتم إثبات هذه الادعاءات من خلال الأبحاث.

الفوائد المحتملة لشرب زيت الزيتونتشير الدراسات إلى أن شرب زيت الزيتون قد يقدم العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتشمل:1- إمداد الجسم بما يحتاجه من الدهون الصحيةيعاني بعض الأشخاص من عدم الحصول على ما يكفي من الأحماض الدهنية المتعددة والأحادية غير المشبعة، والتي توجد في بعض الزيوت والمكسرات والبذور، ويعتبر زيت الزيتون من أغنى المصادر النباتية لتلك الأنواع من الأحماض المفيدة لصحة القلب.

إقرأ أيضاً  ماذا يحدث لجسدك عندما تقوم بالتقبيل؟

2- تخفيف حدة الإمساكقد يخفف شرب زيت الزيتون من الإمساك لدى كبار السن ممن تعدوا عامهم الستين، حيث وجدت دراسة أن زيت الزيتون يعمل كملين للبراز.

3- الحفاظ على صحة القلبيعتبر زيت الزيتون من المواد الغذائية المفيدة لصحة القلب، حيث يحتوي على الدهون الصحية، وأبرزها حمض الأوليك، وهو نوع من الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة بكميات عالية في زيت الزيتون، والذي قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند استخدامه بدلًامن مصادر الدهون الأخرى.

إقرأ أيضاً  النشوة الجنسية .. ما لا يذكر عنها

4- ضبط نسبة السكر في الدميلعب زيت الزيتون دورًا مهمًا في ضبط نسبة السكر في الدم، حيث أظهرت دراسة أجريت على 25 فردًا سليمًا انخفاضًا بنسبة 22% في نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول وجبة تحتوي على زيت الزيتون.

5- دعم صحة العظاموجدت دراسة أجريت على 523 امرأة أن استهلاك أكثر من 18 جرامًا (20 مل) من زيت الزيتون يوميًا أدى إلى زيادة كثافة العظام بشكل ملحوظ، مقارنةً باستهلاك أقل من هذه الكمية يوميًا.

6- تقليل الالتهابقد يكون للعديد من المركبات الموجودة في زيت الزيتون تأثيرات مضادة للالتهابات، بما في ذلك الأوليوكانثال الذي قد يقدم تأثيرات مسكنة للألم مشابهة لتلك الخاصة بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.ا

إقرأ أيضاً  طريقتان لتحضير معقم اليدين في المنزل .. جودته لا تقل عن الموجود بالأسواق

لأضرار المحتملة لشرب زيت الزيتونفي حين أن شرب الزيتون قد يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، إلا أن هناك آثار سلبية يجب وضعها في الاعتبار، وتشمل:

1- قد يتسبب في زيادة وزن الجسم، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

2- قد يؤدي إلى الإصابة بالإسهال حال شرب كميات كبيرة منه.

3- تناوله على الريق قد يؤدي إلى الإصابة بالحموضة، وحرقة المعدة، وعسر الهضم، وانتفاخ وغازات البطن.

هل ينصح بشرب زيت الزيتون؟نظرًا لفوائده الصحية المتعددة، يمكن أن يكون زيت الزيتون جزءًا من نظام غذائي صحي، وبالرغم من ذلك، فمن المحتمل ألا يكون شرب الزيت بمفرده مفيدًا مثل إضافته للأطعمة.